التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مدلولات الشارة الكشفية العالمية

تتحدث الكثير من المراجع عن مدلولات الشارة الكشفية العالمية و تقترب كثيرا التفسيرات من بعضها .. و لا تجد بينها إلا بعض الاختلافات البسيطة التي لا تؤثر في أصل الموضوع .. و رغم هذا فسأضع هنا المدلولات الرسمية المعتمدة من قبل المنظمة الكشفية العالمية و الموثقة و المنشورة رسميا بتاريخ الفاتح من أكتوبر 2006
و هذا هو النص الرسمي العربي كما ورد في موقع المنظمة الكشفية العالمية و قد وضع باللون الأزرق أما النص المكتوب باللون الأحمر فهو موجود في النص الانجليزي و الفرنسي و لم يرد في الترجمة العربية الرسمية !!!!

التصميم الجرافيكي للشعار


صدر فى الأول من أكتوبر عام 2006- ويتكون من هذه العناصر الهامة:


الشعار الكشفى العالمي:

قام بتصميم الشعار الكشفى العالمى السيد/بادن باول. ويمثل هذا الشعار زهرة الزنبق (the fleur- de-lys), التي تشير إلى الشمال في الخرائط القديمة ويشير هذا الشعار إلى إلتزام الكشافين والثقة بهم إلى أكثر حد و هو يذكر الكشافين بأن يكونوا موثوقين كالبوصلة ,فهم يجب أن يحترموا الأهداف الكشفية ومساعدة الآخرين فى معرفة الطريق

وتمثل الثلاث بتلات بالشعار الواجبات الثلاث التى يجب إتباعها: حق الله ,حق الآخرين,حق النفس. أما النجمتان الموجودتان بالشعار فتمثلان الصدق والمعرفة ,وتمثل أيضاً العشر نقط للنجوم البنود العشرة للقانون الكشفى.

لون الشعار:
الشعار لونه أبيض ذو خلفية بنفسجى . و في أعلام النبلاء يشير اللون الأبيض إلى النقاء أما اللون الأرجوانى* البنفسجي* فهو يشير إلى تحمل المسئولية و إلى المساعدة المقدمة للغير .

الحبل:
يدور حول الزهرة حبل مُحكم بعقدة مربعة .ويشير هذا إلى وحدة الحركة والأخوة بين أعضائها حول العالم. و كما انه يستحيل أن تنفلت العقدة المربعة فالحركة تبقى متحدة و هي تتطور.






هذا التصميم يبسط مدلولات الشارة الكشفية العالمية


<><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
لست اعرف بالضبط لماذا أسقطت العبارات الملونة بالأحمر من الترجمة العربية للنص الاجنبي في موقع المنظمة الكشفية العالمية !!!! رغم أن العبارات المحذوفة مهمة و ذات معنى و دلالات تاريخية أكيدة في بعضها و دلالات معنوية في أخرى!!!
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><>

للإضافة فإن الشرح الأولي الذي وضعه بادن باول حول الشارة الكشفية لا يختلف عن الحالي كثيرا .. إلا ان النجمتان و إضافة لمعناهما الحالي فقد قال أنهما تذكران بالشبل الذي يجب أن يفتح عينيه قبل أن يكون كشافا .. فما إن يصل إلى مرحلة الشبل ذو النجمين و هي المرحلة التي تسبق مرحلة الفتيان فسيكون قد صار في إمكانه ان ينتبه و يفتح عينيه ..
أما الاختلاف الثاني فالبتلات الثلاث التي ترمز حاليا إلى مبادئ الحركة الكشفية الثلاث : الواجب نحو الله و نحو الآخرينونحو الذات فقد كان بادن باول يقول أنها ترمز إلى بنود العهد الكشفي : ان أقوم بواجبي نحو الله و أن أساعد الناس في كل الظروف و أن اعمل بقانون الكشاف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيمافور

هو مصطلح كشفي .. ويعني التخاطب على بعدبواسطة الأعلام . وعند استخدام هذا الأسلوب للتخاطب يلزم حصول كل من المرسل والمستقبل على علمين متشــابهين قد صـنعا بمواصفات خاصة قـبل البدء تتكون عملية الاتصال من شخصين على الأقل – الأول مرسل والآخر مستقبل . يقف كل من المرسل والمستقبل قبالة بعض وفي وضع الابتداء . تذكر أن لكل حرف من حروف الهجا ء موضع خاص لا يجوز تجاوزه عربي إنجليزي

كيف تصنع حمالة إسعاف بأربع طرق مختلفة

الطريقة الأولى من أسهل الطرق إستخداما .. وتعتمد على العصي والقمصان بعدد إثنان لكل منهما .. حيث يوضع القميصان (القميص الكشفي مثلا) بطريقة متقابلة رأسيا وندخل العصا في القميص الاول لتمر عبر الكم ثم كم القميص الثاني لتخرج من أسفله بعد ذلك .. ونفس الشيء بالنسبة للعصا الثانية .. لابد في هذه الطريقة من الانتباه لمتانة الأزرار إذا كان القميص ذو أزرار.. أما الحمل فيكفي شخصان لحمل المصاب الطريقة الثانية نستعمل فيها العصي مع حبل طويل حيث نشكل مستطيلا بواسطة العصي، إثنتان بطول كاف لحمل المصاب وإثنتان بعرض كاف .. بعدها نقوم بلف الحبل على الهيكل بطريقة متقاطعة ومتعاكسة كما في الصورة مع الشد الجيد للحبل الذي يجب ان يكون من نوعية جيدة لنشكل مسندا نضع عليه المصاب .. وفي هذه الطريقة يمكن لشخصان حمل المصاب ويفضل اكثر من ذلك الطريقة الثالثة في هذه الطريقة نستخدم الحبل فقط .. ويشترط ان يكون الحبل متينا شديد المتانة كالحبال المستعملة في تسلق الجبال .. نقوم بثني الحبل على إثنان ومن بعدها في إحدى الجهتين نصنع مجموعة من العقد على شكل عروة بعدد كافي وبتباعد مقبول يوافق طول المصاب .. وتكون