التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التوجه بواسطة الدب الاكبر والاصغر والنجم القطبي

مجموعة نجوم كوكبة الدب الاكبر وهي من المجموعات النجمية اللامعة والواضحة تماما ويمكن اعتبارها نقطة الارتكاز عند بدا تمييز النجوم وهي كوكبة طوافة لاتغرب ابدا عن كبد السماء بل تظهر كل ليلة على مدار العام قرب النجم القطبي ويحدها شمالا مجموعة نجوم كوكبتي التنين والراعي كما يحدها مجموعة نجوم كوكبتي الفهد والزرافة من الغرب ومجموعة نجوم كوكبة كلاب الصيد من الجنوب.
وهذه المجموعة لاتغرب ابدا بل تظهر كل ليلة على مدار السنة.وتتكون مجموعة نجوم كوكبة الدب الاكبر من 19 نجما ونجوم هذه الكوكبة هي الدب المرفق فخذ مجزر اليوت المئزر او العناق والقائد وجميع اسمائها عربية الاصل تقريبا والنجم الاوسط من مقبض المحراث نجم ثنائي أي انه نجمان لانجم واحد وهما الكور والمئزر والخافت منهما هو الكور منها سبعة نجوم على هيئة كرسي ذي قاعدة وظهر مقوس الى الداخل قليلا وعلى امتداد قاعدة الكرسي يوجد النجم القطبي.وشكلها يشبه المحراث او المرغفة او علامة استفهام مقلوبة ومجموعة نجوم كوكبة الدب الاكبر تعرف بهذا الاسم منذ ما قبل التاريخ وعلى مختلف عهود الحضارات القديمة <كلدانيون فرس هنود فينيقيون قدماء المصريون هنود امريكا الشمالية…الخ.وتدعى هذه المجموعة بـ المحراث او الدب الاكبر كما يسميها العرب الاقدمون والنجم الذي على طرف الذنب يسمى القائد ولقد قيل ان العرب تسمي الاربعة نجوم التي تكون المستطيل باسم سرير بنات نعش والثلاثة التي على الذيل ببنات نعش الكبرى.وتسمى هذه المجموعة في البلاد الغربية بالمغرفة وفي النعش من مقبض المحراث نجم خافت تدعوه العرب السهى وهو مضرب المثل العربي القديم<اريه السهى ويريني القمر> أي انني اريه الاشياء الخفية او الصعبة الرؤية وهو يريني الاشياء التي لاتحتاج الى تبيان.
*كيفية التوجه بواسطة مجموعة نجوم الدب الاكبر:
تتكون من سبعة نجوم وتسمى ايضا بالمحراث لانه يشبهه في الشكل وفي مجموعة كوكبة الدب الاكبر نجمان لامعان يسميان بالمشيران وهما يشيران الى موقع النجم القطبي.فلو اخذنا خطا وهميا من المشيرين الى اليمين كان بعد النجم القطبي عنهما خمسة اضعاف المسافة بينهما.

**مجموعة كوكبة الدب الاصغر:
هي كوكبة طوافة لاتغرب ابدا لقربها من القطب السماوي ونجومها قليلة اللمعان باستثناء النجم القطبي والنجم المقابل له.وهي اقرب الكوكبات الى النجم القطبي والنجم القطبي نفسه هو احد نجومها ولذلك فمن السهل تحديده قرب مجموعة نجوم كوكبة الدب الاكبر ومجموعة نجوم كوكبتي التنين والزرافة.وتتالف من سبعة نجوم احدها النجم القطبي ونجمين اخرين لامعين يسميان الفرقدين وهما مشهورين عند عامة الناس
وشكل هذه المجموعة شبيه بالكرسي ذات الظهر المقوس للخارج ويمن تشبيهها بالمحراث.وعرفت بالدب الاصغر منذ القدم بمختلف الحضارات ولقد عرف العرب الجزء المستطيل منها باسم النعش والثلاث نجوم الاخرى ببنات نعش الصغرى.وتسمى هذه المجموعة كذلك بالمحراث الصغير.

*كيفية التوجه بواسطة مجموعة نجوم كوكبة الدب الاصغر:
توجد هذه المجموعة بالقرب من مجموعة الدب الاكبر وتتكون من سبعة نجوم واخر نجم في ذنبها هو النجم القطبي.وهذه الكوكبة تدور حول النجم القطبي في دائرة صغيرة جدا ولاتغرب عن السماء والنجم القطبي هو المع نجوم الكوكبة.فاذا نظرنا باتجاه الافق السماوي الشمالي وعلى علو قليل نرى مجموعة من النجوم تشبه شكل المحراث او الكرسي ذي الظهر المقوس الى الخارج ينتهي اعلاه بالنجم القطبي.فاذا كنا في الهزيع الاول من الليل نبحث عن مجموعة نجوم كوكبة الدب الاكبر لمعرفة اتجاه الشمال.
اما اذا كنا في الهزيع الاخير من الليل فاننا نبحث عن مجموعة نجوم كوكبة الدب الاصغر للاسترشاد بها الى معرفة اتجاه الشمال.وتدور مجموعة نجوم كوكبة الدب الاكبر ومجموعة نجوم كوكبة الدب الاصغر في السماء حول النجمة القطبية لذلك تغيب مجموعة نجوم كوكبة الدب الاكبر في منتصف اليل في بلادنا الجزائر والدول المجاورة وتبقى مجموعة الاصغر لاتغيب ابدا.

**النجم القطبي:
كل النجوم في حركة ماعدا النجم القطبي يبقى ساطعا لا يغيب أبدا<<وبالنجم هم يهتدون>>.فهو ذو فائدة قصوى في البر والبحر او الجو ودائما يسير في الشمال وبالتالي فهو وسيلة للاهتداء ليلا وقد كانت العرب تتوخى به القبلة.وكل النجوم تتحرك حوله وهو ثابت.فالذين يعيشون في جنوب الكرة الأرضية كاستراليا مثلا لا يستطيعون رؤية النجم القطبي الشمالي بتاتا بل يرون النجم القطبي الجنوبي ولكن بصعوبة لانه باهت جدا.

**بطاقة عمل لتحديد النجم القطبي وما حوله:
حاول ان تحدد مكان النجم القطبي بواسطة جسم ثابت عامود هاتف أو كهرباء أو مدخنة منزل او صومعة او أي قائم آخر كالعصا مثلا…ثم تعرف على بقية النجوم حوله وحدد مكانها أيضا بالنسبة لأية جسم ثابت عد بعد بضعة ساعات وانظر إلى نفس المنطقة من السماء بواسطة الجسم الثابت الذي اعتمدته تجد ان هذا النجم القطبي لم يغير مكانه بالنسبة للجسم الثابت بينما غيرت النجوم الأخرى مكانها ودارت حوله كأنه مركزها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدلولات الشارة الكشفية العالمية

تتحدث الكثير من المراجع عن مدلولات الشارة الكشفية العالمية و تقترب كثيرا التفسيرات من بعضها .. و لا تجد بينها إلا بعض الاختلافات البسيطة التي لا تؤثر في أصل الموضوع .. و رغم هذا فسأضع هنا المدلولات الرسمية المعتمدة من قبل المنظمة الكشفية العالمية و الموثقة و المنشورة رسميا بتاريخ الفاتح من أكتوبر 2006 و هذا هو النص الرسمي العربي كما ورد في موقع المنظمة الكشفية العالمية و قد وضع باللون الأزرق أما النص المكتوب باللون الأحمر فهو موجود في النص الانجليزي و الفرنسي و لم يرد في الترجمة العربية الرسمية !!!! التصميم الجرافيكي للشعار صدر فى الأول من أكتوبر عام 2006- ويتكون من هذه العناصر الهامة: الشعار الكشفى العالمي: قام بتصميم الشعار الكشفى العالمى السيد/بادن باول. ويمثل هذا الشعار زهرة الزنبق (the fleur- de-lys), التي تشير إلى الشمال في الخرائط القديمة ويشير هذا الشعار إلى إلتزام الكشافين والثقة بهم إلى أكثر حد و هو يذكر الكشافين بأن يكونوا موثوقين كالبوصلة ,فهم يجب أن يحترموا الأهداف الكشفية ومساعدة الآخرين فى معرفة الطريق وتمثل الثلاث بتلات بالشعار الواجبات الثلاث التى يجب إتباعها: حق الله

السيمافور

هو مصطلح كشفي .. ويعني التخاطب على بعدبواسطة الأعلام . وعند استخدام هذا الأسلوب للتخاطب يلزم حصول كل من المرسل والمستقبل على علمين متشــابهين قد صـنعا بمواصفات خاصة قـبل البدء تتكون عملية الاتصال من شخصين على الأقل – الأول مرسل والآخر مستقبل . يقف كل من المرسل والمستقبل قبالة بعض وفي وضع الابتداء . تذكر أن لكل حرف من حروف الهجا ء موضع خاص لا يجوز تجاوزه عربي إنجليزي

كيف تصنع حمالة إسعاف بأربع طرق مختلفة

الطريقة الأولى من أسهل الطرق إستخداما .. وتعتمد على العصي والقمصان بعدد إثنان لكل منهما .. حيث يوضع القميصان (القميص الكشفي مثلا) بطريقة متقابلة رأسيا وندخل العصا في القميص الاول لتمر عبر الكم ثم كم القميص الثاني لتخرج من أسفله بعد ذلك .. ونفس الشيء بالنسبة للعصا الثانية .. لابد في هذه الطريقة من الانتباه لمتانة الأزرار إذا كان القميص ذو أزرار.. أما الحمل فيكفي شخصان لحمل المصاب الطريقة الثانية نستعمل فيها العصي مع حبل طويل حيث نشكل مستطيلا بواسطة العصي، إثنتان بطول كاف لحمل المصاب وإثنتان بعرض كاف .. بعدها نقوم بلف الحبل على الهيكل بطريقة متقاطعة ومتعاكسة كما في الصورة مع الشد الجيد للحبل الذي يجب ان يكون من نوعية جيدة لنشكل مسندا نضع عليه المصاب .. وفي هذه الطريقة يمكن لشخصان حمل المصاب ويفضل اكثر من ذلك الطريقة الثالثة في هذه الطريقة نستخدم الحبل فقط .. ويشترط ان يكون الحبل متينا شديد المتانة كالحبال المستعملة في تسلق الجبال .. نقوم بثني الحبل على إثنان ومن بعدها في إحدى الجهتين نصنع مجموعة من العقد على شكل عروة بعدد كافي وبتباعد مقبول يوافق طول المصاب .. وتكون