التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التوجه بالقمر

معلومات حول القمر:-

يدور القمر حول الأرض على متوسط بعد 384 ألف كيلومتر مربع و يكون هذا الدوران بيضوي مفرطح قليلا نوعا ما.
يدور القمر حول الأرض بمدة 27 يوم و 7 ساعات و 43 دقيقة و 11 ثانية و يسمى نصف هذه الدورة بالدورة النجمية..
يواجه القمر الأرض بوجه واحد لأنه يدور حول نفسه في الوقت الذي يدور فيه حول الأرض.
قطر القمر و شكله:-
يبلغ قطره ربع قطر الأرض 3476 كلم و حجمه 1/50 من حجم الأرض و كتلته 1/80 من كتلتها الجاذبية 1/6 بالنسبة للأرض. أما المسافة الفاصلة بينه و بين الأرض فهي 384400 كلم أما درجة حرارته على السطح في النهار تساوي 105 درجة أما في الليل فهي 155 درجة تحت الصفر.
أوجه و أشكال القمر:-
من المعروف أن القمر ليس جسما مضيئا بل يستمد نوره من الشمس و لذلك نشاهده بأشكال مختلفة في أوقات مختلفة على مر الشهر و تتمثل أوجهه التي نشاهدها في التقسيمات التالية:-
1- عندما يكون القمر بين الأرض و الشمس فان الوجه المظلم يواجه الأرض و لا يظهر عندئذ القمر إطلاقا و تعرف هذه المرحلةبالمحاق. لاحظ الشكل1.
2- بعد هذه المرحلة مباشرة يظهر هلال أول الشهر فعندما يدور القمر نحو ثمن مداره يكون له شكل هلال و يعرف بالهلال لاحظ الشكل 02.
3- عند ربع المدار تقريبا يظهر نصف وجهه و يعرف في هذه المرحلة بالتربيع الأول لاحظ الشكل3.
4- و بعد ثمن آخر من المدار يظهر ثلاثة أرباعه و يعرف عندئذ بالتربيع الأخير أو القمر المحدب شكل 4
5- عندما تقع الأرض بين الشمس و القمر يظهر كل الجزء المضيء من القمر و يعرف في هذه الحالة بالبدر الشكل 5.
و بالتالي نقول أن مرحلة ظهور الهلال حتى مرحلة البدر أن القمر قد اكتمل و من البدر إلى المحاق نقول انه امحق أو تمحق.
ملاحظة:-
1- أن المحاق و البدر لا يحدثان إلا عندما تكون الأرض و الشمس و القمر على خط مستقيم.
2- يحدث كل من التربيع الأول و الأخير عندما يكون الخط من الأرض إلى القمر عموديا على الخط من الأرض إلى الشمس.
التوجه بواسطة القمر:-
1- الهلال:- نتوجه بالهلال عن طريق القاعدة التالية إذا كان الهلال في الربع الأول من الليل و في الربع الأول من الشهر فيكون الهلال في الجهة الغربية و قرناه يشيران إلى جهة الشرق لاحظ الشكل 2.
2- التربع الأول:- في التربيع الأول باستعمال الساعة الوقت يكون القمر في الأفق الشرقي في الساعة 12 ظهرا و في الأفق الجنوبي في الساعة 18 و في الأفق الغربي في الساعة 24 منتصف الليل و شكله يكون مقوس لجهة اليسار أي قرناه يشيران لجهة الشرق شكل 3.
3- البدر:- إذا كان القمر بدرا فانه تشبه حركته حركة الشمس و التوجه بها فيكون في الأفق الشرقي في الساعة 18 مساء و في الأفق الجنوبي في الساعة 24 ليلا و في الأفق الغربي في الساعة 6 صباحا و يكون شكله دائريا لاحظ الشكل 5.
4- التربيع الأخير:- يكون في هذه المرحلة في الأفق الشرقي في الساعة 24 ليلا و في الأفق الجنوبي في الساعة 6 صباحا و في الأفق الغربي في الساعة 12 ظهرا منتصف النهار و يكون شكله مقوس لجهة اليمين أي قرناه يشيران لجهة الغرب لاحظ الشكل 7.

ملاحظة1:-

 حتى لا تختلط الأمور عليك عزيزي الكشاف بين التربيعين الأول و الأخير خاصة في الأيام الأولى من التربيع الأول و الأيام الأخيرة من التربيع الأخير عليك بإتباع الطريقة التالية:
قف متجها نحو القمر و انظر إليه فإذا كان القسم المفقود من الدائرة على يساره فالقمر في التربيع الأول أما إذا كان القسم المفقود من الدائرة على يمينه فالقمر في التربيع الأخير.و بصفة أخرى نقول : إذا كان القمر في الربع الأول من الشهر و في الربع الأول من الليل فان قرناه يشيران لجهة الشرق و يكون هو في الغرب أما إذا كان القمر في الربع الأخير من الليل و في الربيع الأخير من الشهر فانه يكون في الشرق و يشير قرناه لجهة الغرب.

ملاحظة2:-

 يقضي القمر 7 أيام في كل طور من أطواره و يتأخر شروقه مقدار 50 دقيقة تقريبا في كل يوم و بهذه الطريقة نستطيع عزيزي الكشاف معرفة ساعات شروقه في كل يوم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدلولات الشارة الكشفية العالمية

تتحدث الكثير من المراجع عن مدلولات الشارة الكشفية العالمية و تقترب كثيرا التفسيرات من بعضها .. و لا تجد بينها إلا بعض الاختلافات البسيطة التي لا تؤثر في أصل الموضوع .. و رغم هذا فسأضع هنا المدلولات الرسمية المعتمدة من قبل المنظمة الكشفية العالمية و الموثقة و المنشورة رسميا بتاريخ الفاتح من أكتوبر 2006 و هذا هو النص الرسمي العربي كما ورد في موقع المنظمة الكشفية العالمية و قد وضع باللون الأزرق أما النص المكتوب باللون الأحمر فهو موجود في النص الانجليزي و الفرنسي و لم يرد في الترجمة العربية الرسمية !!!! التصميم الجرافيكي للشعار صدر فى الأول من أكتوبر عام 2006- ويتكون من هذه العناصر الهامة: الشعار الكشفى العالمي: قام بتصميم الشعار الكشفى العالمى السيد/بادن باول. ويمثل هذا الشعار زهرة الزنبق (the fleur- de-lys), التي تشير إلى الشمال في الخرائط القديمة ويشير هذا الشعار إلى إلتزام الكشافين والثقة بهم إلى أكثر حد و هو يذكر الكشافين بأن يكونوا موثوقين كالبوصلة ,فهم يجب أن يحترموا الأهداف الكشفية ومساعدة الآخرين فى معرفة الطريق وتمثل الثلاث بتلات بالشعار الواجبات الثلاث التى يجب إتباعها: حق الله

السيمافور

هو مصطلح كشفي .. ويعني التخاطب على بعدبواسطة الأعلام . وعند استخدام هذا الأسلوب للتخاطب يلزم حصول كل من المرسل والمستقبل على علمين متشــابهين قد صـنعا بمواصفات خاصة قـبل البدء تتكون عملية الاتصال من شخصين على الأقل – الأول مرسل والآخر مستقبل . يقف كل من المرسل والمستقبل قبالة بعض وفي وضع الابتداء . تذكر أن لكل حرف من حروف الهجا ء موضع خاص لا يجوز تجاوزه عربي إنجليزي

كيف تصنع حمالة إسعاف بأربع طرق مختلفة

الطريقة الأولى من أسهل الطرق إستخداما .. وتعتمد على العصي والقمصان بعدد إثنان لكل منهما .. حيث يوضع القميصان (القميص الكشفي مثلا) بطريقة متقابلة رأسيا وندخل العصا في القميص الاول لتمر عبر الكم ثم كم القميص الثاني لتخرج من أسفله بعد ذلك .. ونفس الشيء بالنسبة للعصا الثانية .. لابد في هذه الطريقة من الانتباه لمتانة الأزرار إذا كان القميص ذو أزرار.. أما الحمل فيكفي شخصان لحمل المصاب الطريقة الثانية نستعمل فيها العصي مع حبل طويل حيث نشكل مستطيلا بواسطة العصي، إثنتان بطول كاف لحمل المصاب وإثنتان بعرض كاف .. بعدها نقوم بلف الحبل على الهيكل بطريقة متقاطعة ومتعاكسة كما في الصورة مع الشد الجيد للحبل الذي يجب ان يكون من نوعية جيدة لنشكل مسندا نضع عليه المصاب .. وفي هذه الطريقة يمكن لشخصان حمل المصاب ويفضل اكثر من ذلك الطريقة الثالثة في هذه الطريقة نستخدم الحبل فقط .. ويشترط ان يكون الحبل متينا شديد المتانة كالحبال المستعملة في تسلق الجبال .. نقوم بثني الحبل على إثنان ومن بعدها في إحدى الجهتين نصنع مجموعة من العقد على شكل عروة بعدد كافي وبتباعد مقبول يوافق طول المصاب .. وتكون