التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف جاءت فكرة المورس

إن أول من إكتشف المورس هو سامويل فينلاي بريز مورسمن أصل أمريكي ولد يوم 27أفريل1791 و يرجع له الفضل في إختراع التليغراف, عمل رساما طول حياته لكنه لم يلقى التقدير اللذي يستحقه فعاش فقيرا.
أنشأ الأكاديمية الوطنية للتصميم ليصنع بعدها نموذج عملي للتلغراف سنة 1835 فأحدث ثورة في مجال الإتصالات

كذبة مورس..!


يقال إن اختراع التلغراف كاننتيجة لعمل جماعي مستمر لفترة من الزمن في مكان واحد، ولدى الوصول إلى نتيجة نسبهاشخص واحد من الجماعة لنفسه، وهذا الشخص هو مورس، وهو ليس الوحيد فهناك الكثير منالاختراعات التي نسبت لأشخاص غير المخترعين والمكتشفين الحقيقيين مثل أديسون مخترعالفونوغراف والمصباح الكهربائي والذي يقال عنه أيضاً أنه استعان بآخرين من حوله ،لكنه في نهاية المطاف نسب الاختراع لنفسه، وكريستوفر كولومبس والذي يعزى له اكتشافأميركا في الوقت الذي كان فيه بحار جزائري قد سبقه لتلك الأرض وذاك الاكتشاف."
وتشير إلى أن الاختراع يعود لصاحبه ما لم يثبت العكس وتبقى هذه المعلومات كلام لميثبت صحته. 
"فلا يمكن تجاهل أهمية الاختراع بحد ذاته والذي كانثورة في عالم الاتصال والتواصل، فمن اختراع التلغراف إلى البرقيات ثم التيلكس الذيله علاقة بالتقنيات الالكترونية، ثم كان الفاكس الذي يعتمد على ذات المبدأ لكنبإشارات مختلفة إلى جانب التطور التكنولوجي العالي".



من أسمه استدل عليه...
طارق وهو مبرمج تعرف عليه من اسمه الذي ربطه بإشارات مورس التيتستخدم بكثرة في عمليات الإنقاذ (sos) .
عبدالسلام أجاب لدى سؤاله عن مورس :"أعرف شيفرة مورس فقط"، وكانت ذات الإجابة لدى سامر وهومهندس (26).
معلومات جيدة
أما هيثم وهو صحفي فقال : مورس هو مخترعالتلغراف وهو من أوجد إشارات مورس ، وهذا أسهم بشكل كبير في ثورة الاتصالات،و اعتمد المراسلون على هذه الطريقة في نقل المعلومات والأخبار .
ولمعلومة أدق كاناتصال مع مهندس الاتصالات حسين صطيف الذي قال: "إشارات مورس هي إشارات متقطعة تعطي نبضات وعدد النبضات هي الكلمة التي تحدد بينالمرسل والمستقبل، وبعد مورس جاء الجيل الجديد الذي حول هذه الإشارات إلى نبضاتمستمرة وهي أساس قطاع الاتصالات العادي الثابتة(التلفون) ، ومن ثم تطورت أكثر لتبثلا سلكية تستخدمها شبكات الموبايل (g2) الجيل الثاني والتي تتضمن الرسائل النصيةوالفاكس عبر الموبايل والاتصال ، والآن دخلت حالة جديدة من الاتصال وهي الmms وgbrs وتقنية 3g .
حالياً لم يعد هناك استخدام لتلك الإشارات لكنه هو الذي بدأ هذهالثورة الكبيرة في عالم الاتصالات الذي يعتمد على إشارات مورس.
و قال المهندسالياس حفار( مهندس الكترون ) مورس باختراعه للإشارات أسس للعالم الاتصالات التي تختصر المسافة ، ففي الماضي كان الاتصال عن طريق الدخان والحمام الزاجل والبريد ،وبرأي الشخصي كل شيء يتطور في عالم الاتصالات يعتمد على مورس مع اختلاف الدلالاتللإشارة.

توفي يوم 2أفريل1872
قصة إختراع المورس

في واشنطن، كان مورس الشاب يحصّل لقمة عيش عائلته من رسم صور السياسيين وفجأة المّالمرض بزوجته بشدّة في كونيكتكت فعلى بعد 300 كلم فقط. 
لم تصل الاخبار الى مورسالا بعد خمسة ايام عندما كانت زوجته قد توفيت ، حتى انّه تأخّر على الجنازة.
منذذلك الحين، تملّكت مورس فكرة اعطاء البشرية نظاماً يتلقى الرسائل ويرسلهافوراً.
طوّر شفرة تحوّل الابجدية الى مزيج من الموجات الطويلة والقصيرة تعرفبشفرة مورس.
عندما وصلت رسالة فيلد الى مورس، كان منشغلاً في اختبار سلسلة منانظمة الارسال البرقي في انكلترا.
عن طريق ربط عدّة شبكات، تمكّن من ارسالالبرقيات عبر مسافة اجمالية تبلغ 2000 كلم. في واشنطن، عندما وصلت رسالة فيلد الى مورس، كان منشغلاً في اختبار سلسلة منانظمة الارسال البرقي في انكلترا.
عن طريق ربط عدّة شبكات، تمكّن من ارسالالبرقيات عبر مسافة اجمالية تبلغ 2000 كلم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدلولات الشارة الكشفية العالمية

تتحدث الكثير من المراجع عن مدلولات الشارة الكشفية العالمية و تقترب كثيرا التفسيرات من بعضها .. و لا تجد بينها إلا بعض الاختلافات البسيطة التي لا تؤثر في أصل الموضوع .. و رغم هذا فسأضع هنا المدلولات الرسمية المعتمدة من قبل المنظمة الكشفية العالمية و الموثقة و المنشورة رسميا بتاريخ الفاتح من أكتوبر 2006 و هذا هو النص الرسمي العربي كما ورد في موقع المنظمة الكشفية العالمية و قد وضع باللون الأزرق أما النص المكتوب باللون الأحمر فهو موجود في النص الانجليزي و الفرنسي و لم يرد في الترجمة العربية الرسمية !!!! التصميم الجرافيكي للشعار صدر فى الأول من أكتوبر عام 2006- ويتكون من هذه العناصر الهامة: الشعار الكشفى العالمي: قام بتصميم الشعار الكشفى العالمى السيد/بادن باول. ويمثل هذا الشعار زهرة الزنبق (the fleur- de-lys), التي تشير إلى الشمال في الخرائط القديمة ويشير هذا الشعار إلى إلتزام الكشافين والثقة بهم إلى أكثر حد و هو يذكر الكشافين بأن يكونوا موثوقين كالبوصلة ,فهم يجب أن يحترموا الأهداف الكشفية ومساعدة الآخرين فى معرفة الطريق وتمثل الثلاث بتلات بالشعار الواجبات الثلاث التى يجب إتباعها: حق الله

السيمافور

هو مصطلح كشفي .. ويعني التخاطب على بعدبواسطة الأعلام . وعند استخدام هذا الأسلوب للتخاطب يلزم حصول كل من المرسل والمستقبل على علمين متشــابهين قد صـنعا بمواصفات خاصة قـبل البدء تتكون عملية الاتصال من شخصين على الأقل – الأول مرسل والآخر مستقبل . يقف كل من المرسل والمستقبل قبالة بعض وفي وضع الابتداء . تذكر أن لكل حرف من حروف الهجا ء موضع خاص لا يجوز تجاوزه عربي إنجليزي

كيف تصنع حمالة إسعاف بأربع طرق مختلفة

الطريقة الأولى من أسهل الطرق إستخداما .. وتعتمد على العصي والقمصان بعدد إثنان لكل منهما .. حيث يوضع القميصان (القميص الكشفي مثلا) بطريقة متقابلة رأسيا وندخل العصا في القميص الاول لتمر عبر الكم ثم كم القميص الثاني لتخرج من أسفله بعد ذلك .. ونفس الشيء بالنسبة للعصا الثانية .. لابد في هذه الطريقة من الانتباه لمتانة الأزرار إذا كان القميص ذو أزرار.. أما الحمل فيكفي شخصان لحمل المصاب الطريقة الثانية نستعمل فيها العصي مع حبل طويل حيث نشكل مستطيلا بواسطة العصي، إثنتان بطول كاف لحمل المصاب وإثنتان بعرض كاف .. بعدها نقوم بلف الحبل على الهيكل بطريقة متقاطعة ومتعاكسة كما في الصورة مع الشد الجيد للحبل الذي يجب ان يكون من نوعية جيدة لنشكل مسندا نضع عليه المصاب .. وفي هذه الطريقة يمكن لشخصان حمل المصاب ويفضل اكثر من ذلك الطريقة الثالثة في هذه الطريقة نستخدم الحبل فقط .. ويشترط ان يكون الحبل متينا شديد المتانة كالحبال المستعملة في تسلق الجبال .. نقوم بثني الحبل على إثنان ومن بعدها في إحدى الجهتين نصنع مجموعة من العقد على شكل عروة بعدد كافي وبتباعد مقبول يوافق طول المصاب .. وتكون