التخطي إلى المحتوى الرئيسي

راديو الكشفية

تحوز هواية اللاسلكي على اهتمام جميع دول العالم نظرا لما لها من فوائد عديدة على الهواة أنفسهم وعلى المجتمعات التي يقيمون فيها.
إنها هواية جذابة لمختلف شرائح المجتمع بصرف النظر عن السن أو الوضع الاجتماعي أو المؤهل العلمي والكل يجد في الهواية كل المتعة والفائدة.
تصور نفسك وأنت تفتح جهازك اللاسلكي وتدير موجاته على إحدى موجات الهواة وتتحدث عبر الأثير تذكر إشارة ندائك لتجد اكثر من مليونين هاو في العالم يستمعون إليك و المئات منهم يطلبون محادثتك .إن هواية اللاسلكي تضع العالم بين أصابعك وتفتح لك آفاقا جديدة لتكوين صداقات عالمية وتعمل على تشجيع التفاهم والألفة بين الشعوب.
عندما تتحدث عبر الأثير بطريقة علمية صحيحة تكون خير سفير لبلدك في معظم دول العالم فهواية اللاسلكي إحدى الوسائل الإعلامية المتطورة.هواية اللاسلكي تنمي موهبتك وقدراتك الفنية فهي مصدر وطني لخلق الخبرات والابتكارات في المجالات الإلكترونية.لك أن تتصور المتعة الكبيرة عندما تتبادل البطاقات البريدية التي تسمى بلغة الهواة بطاقات<كيو.اس.ال> مع الأشخاص الذين تحدثت معهم لتؤكد إجراء المحادثة بينك وبينهم في التاريخ والوقت والموجة المحددة بالبطاقة.
إن العديد من الهواة قد جمعوا آلاف البطاقات التي تحمل مناظر تذكارية للبلاد التي تحدثوا مع هواة اللاسلكي بها.
إن هواية اللاسلكي تمكنك من المشاركة في المسابقات العديدة التي تعقدها جمعيات الهواة في العالم وتمنح الفائزين فيها جوائز قيمة وشهادات تذكارية.
من اجل كل ذلك حازت هذه الهواية على اهتمامات دول العالم و أنشئت جمعيات للهواة في مختلف أنحاء العالم .
***كيفية ممارسة الهواية:
ستوفر الجمعية أنواعا مختلفة من الاتصالات للهواة منها:
-الاتصالات برموز المورس<البرقيات>.
-الاتصالات بالراديو.
توجد موجات خاصة لهواة اللاسلكي حددها الاتحاد الدولي للاتصالات اللاسلكية واللاسلكية بجنيف ومنها الموجات التي أطوالها: 10-12-15-17-20-30-40 متر وتقوم إدارات وهيئات الاتصالات بالدول بتخصيص إشارة نداء خاصة بكل هاو.وعلى الهاوي أن يقوم أيضا بضبط جهازه على إحدى هذه الموجات وينادي إما على هاو معين يعرف إشارة ندائه أو يوجه نداء عاما لجميع الهواة ويكرر إشارة النداء المطلوبة ثلاث مرات كما يذكر إشارة ندائه ثلاث مرات أيضا.وعند الانتهاء من النداء يكون هناك المئات من الهواة الذين يستمعون له ويقومون بالرد عليه ويختار الهاوي الشخص الذي يريد التحدث معه وبعد الانتهاء من المحادثة يتبادل الهواة بطاقات بريدية تؤكد إجراء الاتصال في التاريخ والوقت والموجة الموضحة في البطاقة وهناك رموز وفهارس يستعملها الهواة يجب أن يلم بها كل هاو قبل التحدث عبر الأثير.
***حقائق عن هواية اللاسلكي:
ربما يمكن القول ان هواة اللاسلكي اكثر ما يعرفون من خلال تقديم خدماتهم العامة في أوقات الكوارث الطبيعية كما ان لخدمات اللاسلكي إسهامات تكنولوجية واجتماعية هامة لتلك الدول ساندتها ووافقت عليها.لقد ظهرت حركة هواة اللاسلكي كما نعرفها اليوم في عام 1908.وفي عام 1927 نالت هذه الحركة اعتراف دوليا رسميا من معاهدة الإبراق اللاسلكي في واشنطن دي سي.ويعمل النظام في الوقت الحالي تحت اتفاقية عامة لم تتغير منذ ذلك الوقت.ويقدم الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية التعريفات الرسمية التالية:
**خدمات الهواة:
وهي خدمات اتصال لا سلكية بهدف تدريب الذات والاتصالات المتداخلة والبحوث الفنية يقوم بها هواة اللاسلكي وهم أشخاص مخولون ومهتمون بتقنيات أمور اللاسلكي ولهم هدف شخصي بحت دون أية مصالح مالية.
**خدمات الهواة عبر الأقمار الصناعية:
وهي خدمات اتصال لاسلكية باستعمال محطات فضائية أرضية مربوطة بالأرقام الصناعية وتقوم بنفس عمل خدمات الهواة.
**هواة اللاسلكي:
العمل على تطوير مصدر وطني من الخبرة في الإلكترونيات دون تحمل البلاد أي تكاليف.ان هواة اللاسلكي متدربون وعندهم خبرة في مجال الإلكترونيات ونظرية البث وفي مجال تقنيات الاتصالات.وبانتشار الأجهزة الإلكترونية في عالمنا المتحضر فانه لابد ان يواكب هذا الانتشار زيادة مماثلة في عدد الأفراد المتدربين على تصميمها وتشغيلها وصيانتها.وبالنسبة للبلدان النامية والجديدة فان تأثير هواة اللاسلكي يمكن ان يكون رصيدا كبيرا لان الخدمات التي يمكن تقديمها من خلال هواة اللاسلكي غالبا ما يمكن تقديمه بأي وسيلة أخرى وفي البلدان التي تكون فيها القاعدة الفنية محدودة وتكون جهود الحكومة مسخرة للاحتياجات الإنسانية للشعب فان جمعية هواة اللاسلكي يمكن أن تقدم الخبرة الفنية المحلية مما يزيد ذلك من نسبة الاعتماد على الذات على المستوى المحلي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدلولات الشارة الكشفية العالمية

تتحدث الكثير من المراجع عن مدلولات الشارة الكشفية العالمية و تقترب كثيرا التفسيرات من بعضها .. و لا تجد بينها إلا بعض الاختلافات البسيطة التي لا تؤثر في أصل الموضوع .. و رغم هذا فسأضع هنا المدلولات الرسمية المعتمدة من قبل المنظمة الكشفية العالمية و الموثقة و المنشورة رسميا بتاريخ الفاتح من أكتوبر 2006 و هذا هو النص الرسمي العربي كما ورد في موقع المنظمة الكشفية العالمية و قد وضع باللون الأزرق أما النص المكتوب باللون الأحمر فهو موجود في النص الانجليزي و الفرنسي و لم يرد في الترجمة العربية الرسمية !!!! التصميم الجرافيكي للشعار صدر فى الأول من أكتوبر عام 2006- ويتكون من هذه العناصر الهامة: الشعار الكشفى العالمي: قام بتصميم الشعار الكشفى العالمى السيد/بادن باول. ويمثل هذا الشعار زهرة الزنبق (the fleur- de-lys), التي تشير إلى الشمال في الخرائط القديمة ويشير هذا الشعار إلى إلتزام الكشافين والثقة بهم إلى أكثر حد و هو يذكر الكشافين بأن يكونوا موثوقين كالبوصلة ,فهم يجب أن يحترموا الأهداف الكشفية ومساعدة الآخرين فى معرفة الطريق وتمثل الثلاث بتلات بالشعار الواجبات الثلاث التى يجب إتباعها: حق الله

السيمافور

هو مصطلح كشفي .. ويعني التخاطب على بعدبواسطة الأعلام . وعند استخدام هذا الأسلوب للتخاطب يلزم حصول كل من المرسل والمستقبل على علمين متشــابهين قد صـنعا بمواصفات خاصة قـبل البدء تتكون عملية الاتصال من شخصين على الأقل – الأول مرسل والآخر مستقبل . يقف كل من المرسل والمستقبل قبالة بعض وفي وضع الابتداء . تذكر أن لكل حرف من حروف الهجا ء موضع خاص لا يجوز تجاوزه عربي إنجليزي

كيف تصنع حمالة إسعاف بأربع طرق مختلفة

الطريقة الأولى من أسهل الطرق إستخداما .. وتعتمد على العصي والقمصان بعدد إثنان لكل منهما .. حيث يوضع القميصان (القميص الكشفي مثلا) بطريقة متقابلة رأسيا وندخل العصا في القميص الاول لتمر عبر الكم ثم كم القميص الثاني لتخرج من أسفله بعد ذلك .. ونفس الشيء بالنسبة للعصا الثانية .. لابد في هذه الطريقة من الانتباه لمتانة الأزرار إذا كان القميص ذو أزرار.. أما الحمل فيكفي شخصان لحمل المصاب الطريقة الثانية نستعمل فيها العصي مع حبل طويل حيث نشكل مستطيلا بواسطة العصي، إثنتان بطول كاف لحمل المصاب وإثنتان بعرض كاف .. بعدها نقوم بلف الحبل على الهيكل بطريقة متقاطعة ومتعاكسة كما في الصورة مع الشد الجيد للحبل الذي يجب ان يكون من نوعية جيدة لنشكل مسندا نضع عليه المصاب .. وفي هذه الطريقة يمكن لشخصان حمل المصاب ويفضل اكثر من ذلك الطريقة الثالثة في هذه الطريقة نستخدم الحبل فقط .. ويشترط ان يكون الحبل متينا شديد المتانة كالحبال المستعملة في تسلق الجبال .. نقوم بثني الحبل على إثنان ومن بعدها في إحدى الجهتين نصنع مجموعة من العقد على شكل عروة بعدد كافي وبتباعد مقبول يوافق طول المصاب .. وتكون